أطباء حمص
أهلا وسهلا بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

الجراحة في البدانة المرضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجراحة في البدانة المرضية

مُساهمة من طرف الدكتور حسن بركات في 13/2/2011, 5:27 pm

الجراحة في البدانة المرضية
Surgery for morbid obesity


الخلاصةsummary :

تؤخذ الجراحة لمعالجة البدانة المرضية بعين الإعتبار عندما تفشل العلاجات الأخرى.
لقد أوضح هذا المقال أن الجراحة تؤدي إلى فقد وزن أكبر مقارنةًً مع المعالجة التقليدية,وتحدث تحسينات في نوعية الحياة والأمراض المرتبطة بالبدانة كإرتفاع التوتر الشرياني والداء السكري. لكن يمكن أن تحدث بعض الإختلاطات مثل الإنتانات الجراحية, بعض التأثيرات الجانبية مثل الحرقة, وقد تحدث بعض الوفيات.
هناك عدد من التداخلات الجراحية المختلفة متاحةً في هذا الموضوع, إلا أن تحدد الدليل وضعف نوعيته أدى إلى صعوبة إستخلاص نتائج لمقارنة الفعالية والسلامة.
وجد أن فقد الوزن التالي للجراحة التقليدية مقارنةً مع الجراحة التنظيرية كان متساوياً,إلا أنه غالباً ما كان الشفاء أسرع بعد الجراحة التنظيرية.

الخلفيةBackground:
تترافق البدانة مع زيادة في المراضة والوفيات.وتؤخذ الجراحة في معالجة البدانة المرضية بعين الإعتبار عند فشل العلاجات الأخرى.هناك عدة تداخلات متاحة,إلا أن نتائج هذه التداخلات الجراحية مقارنةً مع التدبير الدوائي وكذلك فيما بينها غير محددة.

الأهدافObjectives:
تقييم نتائج الجراحة في البدانة المرضية.

إستراتيجية البحثSearch strategy:
تم الحصول على الدراسات من الأبحاث المؤتمتة للبيانات الإكترونية المتعددة ذات الصلة بالموضوع,إضافةً إلى البحث في مجلات مختارة وإستشارة إختصاصيين في مجال البحث في البدانة.

معايير الإختيارSelection criteria:
قارنت تجارب عشوائية مضبوطة التداخلات الجراحية المختلفة فيما بينها,وقارنت تجارب أخرى ودراسات توقعية التدبير الجراحي وغير الجراحي في علاج البدانة المرضية.

بيانات الجمع والتحليلData collection and analysis:
لخصت البيانات من قبل ناقد,ودققت بشكل مستقل من قبل أخرين,وقيمت جودة التجارب من قبل إثنين مستقلين.

النتائج الرئيسيةMain results:
تضمنت الدراسة26 تجربة,قارنت إثنان منها إضافةً إلى ثلاث دراسات توقعية التدبير الجراحي مع غير الجراحي,في حين قارنت21 دراسة التداخلات الجراحية المختلفة فيما بينها,.جودة معظم التجارب ضعيفة, فقط ثلاث منها كانت كافية من حيث التخصص والسرية.
لم نتمكن من إجراء التحليل بسبب الفروقات بين التداخلات الجراحية التي إستخدمت,القياسات,تبدلات الوزن وطول فترة المتابعة.
أظهرت المقارنة بين التدبير التقليدي والجراحة أن نقص الوزن بدا أكبر عندما استخدمت الجراحة(خسارة وزن 21 كغ في 8 سنوات مقابل زيادة في الوزن),وكذلك كان هناك تحسن في نوعية الحياة وفي الأمراض المرافقة ,وحدثت بعض الإختلاطات الجراحية كإنتان الجرح.
ترافقت المفاغرة المعدية مع فقد وزن اكبر,نوعية حياة أفضل,رضا ًوحاجةً إلى تداخل ثلنٍ وتحويل في نوعية الجراحة أقل مقارنة ًمع تصنيع المعدة,لكن التأثيرات الجانبية لها أكثر.
وجد أن تطويق المعدة الذي يمكن للمريض أن يتحكم به يؤدي إلى خسارة وزن أعلى,تأثيرات جانبية وحاجة إلى تداخل ثانٍ أقل مقارنة ًمع التطويق العمودي وتصنيع المعدة.
بالمقابل تطويق وتصنيع المعدة بالتنظير أدى إلى نتائج جيدة بل وممتازة وأقل إختلاطات متأخرة مقارنةً مع تطويق المعدة الكيفي بواسطة السليكون وبإستخدام التنظير.
أدى تطويق وتصنيع المعدة العمودي إلى فقد وزن أعلى لكنه ترافق مع زيادة في حدوث الإقياء مقارنةً مع تصنيع المعدة الأفقي,أظهرت الدراسات حدوث بعض الوفيات بعد الجراحة.
مقارنة فقد الوزن بين الجراحة التقليدية والتنظيرية كان متساوياً.الإختلاطات الجدية كانت أقل في الجراحة التنظيرية,التحويل من الجراحة التنظيرية إلى الجراحة التقليدية كان واجباً أحياناً
أظهرت معظم الدراسات أن الجراحة التنظيرية تحتاج إلى وقت أطول لكنها تجرى بنزفٍ أقل وسرعة شفاءٍ أكبر

استنتاجات المؤلفينAuthors conclusions:
الجراحة أكثر فعالية في فقد الوزن مقارنةً مع التدبير التقليدي في البدانة المرضية.
السلامة والفعالية بين التداخلات الجراحية غير واضحة.

الدكتور حسن بركات
Admin

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
الموقع : حمص - الزهراء - شارع فاطمة الزهراء

http://homs-medicine.syriaforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى